كتابة مشروع التخرج: كيف تكتب مشروع تخرج وفق الأساسيات؟

كتابة مشروع التخرج

كتابة مشروع التخرج


يمكنك الاعتماد في كتابة مشروع التخرج الخاص بك على إحدى الشركات المتخصصة، ولكن من خلال وجود العديد من الشركات التي تعمل في ذلك المجال يكون من الصعب عليك التعرف على الشركة الأفضل من بين كل تلك الشركات، لذا فعليك التعرف الآن على شركة Writing Fan والتي تعد أفضل وأقوى الشركات التي تقوم بتقديم تلك الخدمات المشابهة في مجال البحث العلمي وكتابة الرسائل العلمية، حيث أنه يمكنك الاستفادة من خدمات الشركة الفائقة في الدقة والجودة وبنفس الوقت تكون بأسعار مناسبة ومعقولة وفي متناول الجميع.

كيفية كتابة مشروع التخرج؟ 

مشروع التخرج هو عبارة عن ملخص حي لما قام الطلاب بدراسته في الجامعة على مدار سنوات الدراسة حسب كل تخصص، حيث يطلب من الطالب في النهاية أو من مجموعة من الطلاب بتقديم مشروع مجتمعي يخدم المجتمع المحيط في ضوء ما تم الاستفادة منه في دراستهم.

لذا فعلى الطلاب الالتزام بعدد من المعايير والتحقق من توفر عدد من الشروط للحصول على مشروع تخرج جيد يليق بما درسوه بالكلية، وتأتي شروط كتابة مشروع التخرج الجيد من خلال المعايير التالية:

الاختيار الجيد لموضوع المشروع

موضوع البحث أو موضوع مشروع التخرج هو الخطوة الأولى والمهمة في الخروج بمشروع جيد، حيث يجب أن تتوفر في اختيار موضوع البحث الشروط التالية:

  • يجب أن يكون موضوع التخرج من المواضيع الجيدة المبتكرة والتي يسعى المجتمع لوجود حل لها.
  • لابد من ارتباط موضوع البحث بالتخصص الدراسي للباحث.
  • لا يمكنك عمل مشروع تخرج قد قدم بالفعل في وقت سابق، حيث لا يمكن اقتباس موضوع بالكامل.
  • وفي نفس الوقت عليك اختيار موضوع البحث الموجود به العديد من المصادر والدراسات السابقة حتى تبني أفكارك على مصادر موثقة.
  • يجب أن يفيد موضوع البحث الذي قمت باختياره بإضافة قيمة وفائدة للمجتمع.
  • كما يجب أن يتحلى مشروع التخرج الخاص بك مع الأخلاقيات العامة للبحث العلمي.

و للتعرف أكثر على أساسيات كتابة مشروع التخرج عليك الاستعانة بواحدة من أفضل الشركات التي تساعد في مجال البحث العلمي وهي شركة Writing Fan، الحاصلة على أعلى التقييمات في مجال الابحاث العلمية ومشاريع التخرج.

شاهد أيضًا: كيفية كتابة الأبحاث العلمية للطلاب بشكل علمي واحترافي

الخطة الخاصة بالبحث العلمي

الخطة البحثية هي الأفكار الأولية التي يضعها الباحث للعمل عليها من خلال بحثه، كما يهدف في وضع خطة البحث أن يضع الباحث النتائج المرجو الحصول عليها من البحث، ولكن كنتائج أولية أيضًا، والجدير بالذكر أنه على الباحث أن يقوم بتحديد المنهج العلمي المتبع في المشروع في تلك الخطوة.

تجميع المعلومات العلمية للبحث

تلك الخطوة من أساسيات كتابة مشروع التخرج، حيث أن تجميع المعلومات والبيانات الخاصة بالبحث من أهم الخطوات التي تصل بك للنتائج المرجوة في النهاية، وتنقسم خطوة تجميع المعلومات والبيانات الخاصة بالبحث لشقين وهما:

  • تجميع البيانات قبل القيام بتقديم الخطة وهنا تكون تلك البيانات هي بيانات أولية الهدف منها هو عمل الخطة البحثية فقط وتقديمها.
  • أما في التجميع الثاني للبيانات يكون بعد القيام بتقديم الخطة، وهنا يجب على الباحث القيام بتجميع البيانات الصحيحة والدقيقة عن موضوع البحث لأن تلك البيانات هي التي يبنى عليها صلب المشروع وهي التي تصل بك للنتائج في النهاية.

وهناك العديد من الطرق التي تساعد على تجميع المعلومات والبيانات مثل الأبحاث والمراجع العلمية السابقة والتي لابد وأن تكون موثقة، أو من خلال البحث الميداني بحسب طبيعة البحث والمجال العلمي الذي تعمل به.

لذا ليس من السهل التعرف على كيفية كتابة مشروع التخرج، وفي كثير من الأحيان يتطلب الأمر لطلب المساعدة من شخص متخصص في ذلك المجال، وهو ما تضمنه مع شركة Writing Fan حيث يعمل بشركة عدد من المتخصصين في مجال كتابة الأبحاث والمشاريع العلمية وكذلك مجال الدراسات العليا، وهم على علم ودراية تامة بكافة الشروط الواجب توافرها في بحثك العلمي لكي تحصل على بحث سليم ودقيق.

كتابة مشروع التخرج
كتابة مشروع التخرج

شاهد أيضًا: شروط الماجستير وما هي خطوات الحصول على درجة الماجستير؟

أساسيات كتابة مشروع التخرج

للحصول على مشروع تخرج جيد وسليم لابد وأن تقوم بإتباع أساسيات كتابة مشروع التخرج التالية: 

عمل صفحة عنوان البحث

تلك هي الصفحة الأولى التي تحمل العنوان الخاص بالبحث، ولكنها تكتب بشكل خاص لابد من أن يقوم الباحث بإتباعه، حيث يكتب في بداية الصفحة من الأعلى في الجانب الأيسر اسم الجامعة التابع لها الطالب، اسم كلية الطالب، التخصص الذي يقوم بدراسته، وفي منتصف الصفحة يكتب اسم البحث المقدم وفي أسفله يكتب اسم الطالب القائم بالبحث وفي الأسفل أسماء الدكاترة المشرفين على مشروع التخرج، وفي نهاية الصفحة يكتب السنة التي قدم بها هذا البحث، لتكون بذلك قد حققت أساسيات كتابة مشروع التخرج من الورقة الأولى بشكل صحيح.

صفحة الإهداء

ثاني صفحات البحث ويكتب بها الطالب إهداء بسيط لمن كان لهم الفضل عليه في الوصول لتلك المكانة، من الأهل والأصدقاء وحتى الاساتذة. 

صفحتان لملخص البحث

هما صفحتان أحدهما مكتوب باللغة العربية وأخرى باللغة الإنجليزية ويتضمن الملخص ونبذة بسيطة عما هو مقدم بداخل البحث العلمي، بشكل مختصر واسلوب يسهل على الجميع فهمه جيدا. 

شاهد أيضًا: كتابة بحث علمي أو إعداد مشروع تخرج مع شركة Writing Fan

المقدمة

هي التمهيد الأولي عن مشروع التخرج من خلال عدد بسيط ومحدود من الصفحات الأولى، وبالرغم من أن هناك البعض من يكتب فصل كامل من البحث عن المقدمة، ولكن في أفضل طريقة لكيفية كتابة مشروع التخرج ستجد أن عدد الصفحات القليلة للمقدمة أفضل ويحقق فاعلية أكبر في تفاعل القارئ مع البحث العلمي.

متن الرسالة

هو الجزء الأهم في الرسالة والذي يحتوي على إطار المشروع ذاته وهو يشمل عدة نقاط هم:

  • مشكلة البحث: 

لابد وأن يتكلم الطالب في تلك الجزئية عن صلب المشكلة التي تواجه المجتمع أو المشكلة الخاصة بتخصصه والتي يسعى لحلها.

  • أهمية البحث: 

هي الأهداف التي يسعى الباحث للوصول إليها في نهاية البحث والنتائج التي يحصل عليها الطالب في نهاية بحثه.

  • حدود الدراسة:

وهنا يتكلم الباحث عن حدود البحث من خلال الحدود البشرية والحدود المكانية وأيضًا الحدود الزمنية التي تم فيها البحث.

  • مصطلحات خاصة بالبحث:

وهي المفاهيم غير الواضحة التي استخدمها الباحث في متن الرسالة والتي تحتاج إلى تفسير أو تقريب لمعناها.

  • المنهج العلمي للبحث:

على الباحث أن يحدد المنهج العلمي الخاص بمشروع التخرج الذي يعمل عليه، ولا يمكن إتمام أساسيات كتابة مشروع التخرج دون ذكر المنهج الذي بنيت عليه متن الرسالة.

  • عينة البحث:

لابد من ذكر العينة التي قمت بعمل البحث عليها إن وجدت في بحثك العلمي بالتفصيل والتي يجب أن تكون مختارة بدقة وفقًا لموضوع البحث الذي تقدمه.

  • نتائج البحث:

هنا يصل الكاتب للاستنتاجات النهائية التي يسعى البحث للتعرف عليها من البداية والتي تثبت صحة أو خطأ نظرية الباحث من الأساس.

شاهد أيضًا: عمل نماذج بحوث علمية وكتابة نموذج مقدمة الرسائل العلمية

مزايا شركة رايتنج فان لإعداد البحث العلمي

شركة “Writing Fan” هي شركة متخصصة في إعداد البحوث العلمية، وتوفر العديد من المزايا للباحثين والطلاب الذين يبحثون عن خدمات كتابة الأبحاث العلمية بشكل احترافي، وهذه بعض المزايا التي تميز هذه الشركة:

  • تعتمد على فريق من الكتّاب ذوي الخبرة والكفاءة في مجموعة متنوعة من التخصصات العلمية، هؤلاء الكتّاب ملمون بأحدث المنهجيات والمعايير البحثية.
  • تضمن الشركة أن تكون الأبحاث التي تنتجها عالية الجودة وموثوقة، ويتم فحص الأبحاث بعناية للتأكد من الدقة والاتساق.
  • يمكن للعملاء تخصيص متطلبات البحث والموضوع والمستوى الأكاديمي حسب احتياجاتهم الخاصة.
  • تهتم بتقديم الأبحاث في الموعد المحدد، مما يساعد العملاء على عدم الشعور بضغط الوقت.
  • تحترم الشركة سرية معلومات العملاء وتلتزم بحمايتها وعدم مشاركتها مع أي طرف ثالث.
  • تقدم دعمًا على مدار الساعة للعملاء، حيث يمكنهم التواصل مع الفريق للطلبات الخاصة أو طلب التعديلات أو طرح الاستفسارات.
  • توفر الشركة أسعارًا تنافسية، مما يجعل خدماتها ميسرة للعديد من الباحثين والطلاب.
  • تلتزم “رايتنج فان” بمعايير الأخلاقيات البحثية وتحترم حقوق الملكية الفكرية.
  • بالإضافة إلى كتابة الأبحاث، تقدم الشركة خدمات أخرى مثل تحرير النصوص العلمية ومراجعتها وإعداد التقارير والأوراق البحثية.
  • تمتلك “رايتنج فان” سمعة طيبة وتاريخاً جيداً في مجال كتابة الأبحاث العلمية، وقد قامت بمساعدة العديد من الباحثين على تحقيق أهدافهم الأكاديمية.

خدمات شركة Writing Fan

يمكنك من خلال التعامل مع شركة Writing Fan أن تحصل على مشروع تخرج قوي ودقيق ولا يوجد به أي أخطاء سواء من الناحية الإملائية أو من خلال دقة المعلومات المستخدمة في البحث، كما أنك ستحصل على تلك الخدمات في أسرع وقت وبدقة عالية وبأسعار تنافسية لا توجد لدي اي شركة منافسة.

كما تضمن لك الشركة التعامل مع نخبة ذو خبرة عالية في التعامل مع ذلك المجال، ويمكنك طلب خدمات الشركة من خلال البريد الالكتروني: 

writingfancs@gmail.com

01033183664

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *