أهم 12 من خطوات إعداد البحث العلمي PDF بالتفصيل والترتيب

خطوات إعداد البحث العلمي

خطوات إعداد البحث العلمي


إعداد البحث العلمي بشكل احترافي متناسق مطابق لجميع المعايير تجده في مكان واحد فقط مع شركة Writing Fan، الشركة معروفة منذ سنوات طويلة بإعداد أبحاث احترافية في جميع التخصصات وفريق عمل يمتلك جميع المهارات التي تمكنه من اتباع خطوات البحث العلمي بالتفصيل دون نسيان أي خطوة، هذا علاوة عن أن الشركة توفر أفضل الأسعار التي تجعل من خدمتها أفضل خدمة مناسبة لجميع الطلاب في جميع الدول العربية، الآن يمكنك الحصول على بحث مثالي خالي من الانتحال ومطابق لمعايير الجودة.

خطوات إعداد البحث العلمي pdf

خطوات البحث العلمي بالتفصيل يمكن تقسيمها إلى مرحلتين أساسيتين مرحلة ما قبل كتابة البحث ومرحلة الكتابة، وسوف نوضح هذه المراحل بالتفصيل كما يلي:

خطوات ما قبل كتابة البحث العلمي

خطوات ما قبل إعداد البحث العلمي مهمة للغاية حيث يترتب عليها نجاح البحث العلمي بشكل كبير لذلك هي لا تقل أهمية عن كتابة البحث نفسه وتشمل هذه الخطوات ما يلي:

  • اختيار موضوع البحث: هذه الخطوة قد تكون صعبة بعض الشئ وخاصًة إذا لم يقم الطالب بكتابة أي بحث مسبقًا، اختيار الموضوع يعتمد على بعض الأسئلة المتعلقة بمجال الدراسة والمشاكل التي يشعر بها الطالب أو يعاني منها المجتمع، ويفضل أن يتم اختيار موضوع يثير شغف الطالب، إذا كنت تجد صعوبة في هذا شركة Writing Fan تقدم المساعدة.
  • مراجعة الأبحاث السابقة: وخاصة تلك التي ناقشت نفس الموضوع، هذه الخطوة مهمة للغاية بل هي التي سوف توسع من طريقة تفكيرك، ويمكنك من خلالها الاطلاع على كل ما هو جديد من معلومات عن هذا الموضوع وهذا يساهم في إضافة قيمة عالية لبحثك، أيضًا يمكنك الاستفادة من هذه الأبحاث في وضع الإطار النظري والمرجعي للبحث.
  • تحديد اشكالية البحث: من أهم خطوات إعداد البحث العلمي pdf هي تحديد إشكالية البحث وهذا يعني صياغة الإشكالية بأسلوب بسيط وعلى شكل مجموعة من الجمل والأسئلة الواضحة التي تعبر عن مضمون ومحتوى البحث، الإشكالية قد تكون ظاهرة غامضة تحتاج إلى تفسير، أو سؤال يحتاج إلى جواب أو قضية محط خلاف تحتاج إلى توضيح.
  • تنظيم وجمع الأفكار: بعد أن يتم تجميع المعلومات والبيانات من مصادر موثوقة يتم ترتيب هذه الأفكار في مسودة تضم جميع الأفكار الأساسية وتقوم بترتيب هذه الأفكار ترتيب وتسلسل منطقي، هذه الخطة يجب أن تكون قابلة للتعديل أثناء كتابة البحث فلا بأس من إضافة أو حذف أي شئ إذا استدعى الأمر ذلك.
خطوات إعداد البحث العلمي
خطوات إعداد البحث العلمي

شاهد أيضًا: إعداد رسالة الماجستير: الخطوات | المدة | الإرشادات | التحضير

مرحلة كتابة البحث العلمي

هذه هي الخطوات المهمة في إعداد البحث العلمي و نحرص في شركة Writing Fan على مراعاة الترتيب التالي في كتابة الابحاث العلمية

اختيار عنوان البحث

نساعدك في شركة رايتنج فان على اختيار عنوان مناسب يعبر عن موضوع الرسالة ويكون جزء منها وليس عبأ عليها، كما نحرص على أن يكون العنوان بسيط مختصر قدر الإمكان، ويجب أن يكون عنوان البحث مشتمل على مشكلة البحث الأساسية والمشاكل الفرعية، ولهذا أنت بحاجة إلى خبراء متخصصين للقيام بهذه الخطوة حيث تعتبر أهم خطوات البحث العلمي بالتفصيل.

مقدمة البحث

تعتبر المقدمة هي مرحلة التمهيد للبحث فمن خلال المقدمة يعبر الباحث عن مضمون الرسالة العلمية بشكل مختصر مع استخدام أسلوب يسهل فهمه من الجميع دون استخدام مصطلحات معقدة، كما يجب أن يوضح الباحث أهداف البحث والأسباب التي جعلته يختار هذا الموضوع دون عن غيره، بجانب تقديم شرح بسيط عن اشكالية البحث، مع مراعاة عدم تجاوز المقدمة الصفحة الواحدة. 

أسئلة البحث

هناك ارتباط كبير بين إشكالية البحث و اسئلة وفرضيات البحث من حيث الكم والكيفية، حيث يجب أن تغطي الأسئلة جميع التساؤلات الكبيرة والصغيرة المتعلقة بموضوع البحث، ويجب اختيار هذه الأسئلة بدقة تعبر عن مشكلة البحث الأساسية. 

شاهد أيضًا: مكاتب لعمل رسائل الماجستير في مصر | مكتبة لعمل بحوث جامعية

أهداف البحث

 من خطوات إعداد البحث العلمي pdf هي كتابة الأهداف الخاصة بالبحث بالاعتماد على الأسلوب العلمي المنهجي، هذه الأهداف يجب أن تكون منطقية وقابلة للتحقيق في أرض الواقع، والأهداف باختصار هي الأسباب التي جعلت الباحث يختار هذا الموضوع بالتحديد، ويجب أن يكون هدفه الأساسي هو تقديم نتائج مختلفة عن المقدمة في الأبحاث والدراسات السابقة. 

منهجية البحث العلمي

 منهجية البحث العلمي هي الطريقة التي تلائم موضوع البحث وتتوافق مع الأهداف والمشكلة الأساسية، هناك أكثر من منهج مختلف باختلاف أنواع البحث العلمي، وعلى الباحث أن يكون على معرفة بطريقة اختيار المنهج المناسب لانه سوف يؤثر على أدوات  الدراسة المستخدمة وفرضيات البحث والعينات، شركة Writing Fan تقدم لك هذه الخدمة بشكل احترافي إذا كنت تواجه مشكلة. 

أدوات البحث

أدوات البحث العلمي من خطوات البحث العلمي بالتفصيل يتم تحديد الأدوات التي تتناسب مع البحث بناء على المنهج العلمي المتبع، حيث أن أدوات البحث المناسبة تكون قابلة للاختبار والقياس، هناك عوامل أخرى تؤثر على اختيار أدوات البحث مثل العينات المستخدمة، وتخصص القائمين على تنفيذ البحث وغيرها من العوامل. 

شاهد أيضًا: عمل ابحاث للطلاب بمعايير وخطة محددة مع موقع بحوث الطلبة

خطة البحث

من الخدمات المميزة المقدمة من شركة Writing Fan في كتابة الأبحاث العلمية هي وضع خطة البحث بشكل احترافي، فهي خطوة مهمة للغاية من خطوات إعداد البحث العلمي حيث أنها الطريق الذي يلتزم به الكاتب في جميع خطوات البحث، ويتم تقديمها أيضًا إلى اللجنة المناقشة ليتم تحديد هل سوف يتم قبول الرسالة أم لا. 

المراجع

هناك العديد من الضوابط التي يجب الالتزام بها عند اختيار المراجع والمصادر، حيث يجب الاعتماد على مصادر ومراجع موثقة ومعتمدة حيث أنها تعكس جودة البحث ومدى قوة المعلومات التي يوفرها، يتم إعداد قائمتين واحدة للمصادر باللغة العربية وأخرى للمصادر باللغة الانجليزية. 

المبرر المنطقي و الإطار الفلسفي لأبحاث العلمية

المبرر المنطقي والإطار الفلسفي هما جزءان أساسيان من أبحاث الدراسات العليا، يساعد المبرر المنطقي على توضيح لماذا تُجرى الدراسة وماذا يمكن أن تساهم فيه، بينما يساعد الإطار الفلسفي في توجيه البحث وتحديد الفلسفة أو المنهج التي توجه الباحث في استجلاء الحقائق والأفكار، وهذا شرحًا لكل منهما:

المبرر المنطقي:

  • تحديد القضية: يبدأ المبرر المنطقي بتحديد المشكلة أو القضية التي تريد البحث فيها، ويجب أن تكون هذه المشكلة محددة وملموسة.
  • الأهمية: يشرح المبرر لماذا يعتبر البحث مهمًا، ويجب أن يبين كيف سيساهم البحث في حل المشكلة أو تقديم مساهمة جديدة للمعرفة.
  • الفراغ في الأدب: يشير إلى الأبحاث والأدب السابقة ويبين ما إذا كان هناك نقص في المعرفة أو فراغ يمكن ملؤه بواسطة هذا البحث.
  • الأهداف والفرضيات: يحدد المبرر الأهداف الرئيسية للبحث والفرضيات المفترضة التي سيتم اختبارها أثناء البحث.
  • المنافع المتوقعة: يوضح المنافع المتوقعة من نتائج البحث، سواء كانت عملية أو نظرية، وكيف يمكن تطبيقها.

الإطار الفلسفي:

  • الفلسفة الأساسية: يوضح الإطار الفلسفي النظرية الأساسية أو النموذج الذي يتبناه الباحث في تحليل البيانات وفهم الظواهر.
  • المفاهيم الرئيسية: يقوم  بتحديد المفاهيم الأساسية والمتغيرات المرتبطة بالبحث وكيف يمكن قياسها أو تحليلها.
  • العلاقات النظرية: يوضح كيفية تصور الباحث للعلاقات بين المتغيرات والمفاهيم المختلفة، وكيفية توجيه التحليل.
  • المرجعية النظرية: يشمل الإطار الفلسفي قائمة بالدراسات والمصادر النظرية التي تدعم البحث وتوجهه.
  • المنهج البحثي: يمكن أن يتضمن الإطار الفلسفي تفصيلًا للأساليب والتقنيات المستخدمة في البحث.

المبرر المنطقي والإطار الفلسفي يساعدان الباحث على توجيه البحث وضمان ترتيب وتنظيم العمل، إن استخدامهما بشكل جيد يزيد من جودة البحث ويجعله أكثر فعالية واتزانًا علميًا.

أفضل شركة إعداد البحث العلمي

شركة Writing Fan تعتبر أفضل شركة عربية متخصصة في كتابة الأبحاث والرسائل العلمية بكل احترافية بشهادة عملائها، حيث تتمتع الشركة بالمزايا التالية التي تجعلها الأفضل بلا منازع: 

  • أفضل فريق عمل يمتلك المهارات المطلوبة في الباحث العلمي، وحصل على تدريب على مستوى عالي من أفضل المتخصصين. 
  • إذا كنت تبحث عن الأسعار التي تناسب إمكانيات الطلاب في مراحل الدراسة المختلفة، سوف تجد هذا مع شركة Writing Fan. 
  • نساعد الطلاب في جميع مراحل إعداد البحث العلمي بكل كفاءة ومهارة، مع تقديم استشارات من أفضل المتخصصين في مجال دراسة الطالب. 
  • بفضل فريق العمل المتكامل والخبير نستطيع انجاز البحث في الموعد المحدد دون تأخير، حيث نتميز بالالتزام ودقة المواعيد. 
  • نراعي معايير وشروط البحث العلمي المتعارف عليها في مجال البحث العلمي، بالإضافة إلى دليل الجامعة من حيث التنسيق وطريقة إعداد البحث. 
  • الأبحاث التي نقوم بكتابتها خالية من الانتحال تماما، كما نراعي نسب الاقتباس المسموح بها، في كتابة الأبحاث العلمية

شاهد أيضًا: عمل بحوث ماجستير: كيفية إعداد وكتابة بحث ماجستير جاهز

تواصل مع شركة Writing Fan لمساعدتك كتابة الأبحاث

إذا كنت تجد صعوبة في إعداد البحث العلمي؟ أو كنت تواجه مشكلة في أحد خطوات إعداد البحث العلمي pdf؟ فلماذا لا تطلب المساعدة من أهل الخبرة الذين يعرفون جيدا خطوات البحث العلمي بالتفصيل بشكل متقن ومثالي سوف يؤهلك للحصول على أعلى تقييم، شركة Writing Fan توفر لك جميع المزايا التي تبحث عنها في مكان واحد وبأسعار مناسبة، تواصل معنا الآن من خلال: 

writingfancs@gmail.com

01033183664

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *