كيفية عمل رسالة ماجستير وكتابة خطة البحث للماجستير والدكتوراة

كيفية عمل رسالة ماجستير

كيفية عمل رسالة ماجستير


درجة الماجستير من الدراجات العلمية المرتفعة حيث يسعى كل طالب مجتهد في محاولة الحصول على هذه الدرجة من أجل الحصول على مكانة اجتماعية مرموقة وفرصة عمل أفضل، ولكن المشكلة الأولى التي تواجه معظم الطلاب هي كيفية عمل رسالة ماجستير بشكل احترافي ليحصل على أعلى تقدير وتوصية بنشر الرسالة، وهنا يأتي دور شركة رايتنج فان التي تقدم لك هذه الخدمة بشكل احترافي لتحصل على رسالة ماجستير أو دكتوراه خالية من أي خطأ ولو بسيط. 

كيفية عمل رسالة ماجستير

كيفية كتابة رسالة دكتوراه وماجستير احترافية يعتمد على العديد من الخطوات المنظمة والمرتبة جيدًا للحصول على رسالة منسقة بشكل احترافي تتضمن جميع المعلومات بشكل منطقي، وهذا ما نحرص على الالتزام به في شركة Writing Fan من خلال اتباع الخطوات التالية: 

الخطوة البحثية

قبل البدأ في معرفة كيفية عمل رسالة ماجستير يجب على الطالب أن يقدم إجابات شافية لبعض الأسئلة الضرورية للغاية مثل ما هو موضوع رسالة الماجستير؟ أهمية وأهداف الرسالة؟ أهم المصادر والمراجع؟ ما هي الحدود الزمنية والمكانية في اعداد رسالة ماجستير ودكتوراة؟

بعد الإجابة عن هذه الأسئلة يتم عمل خطة البحث؟ ولكن كيفية كتابة خطة بحث رسالة ماجستير؟ الأمر يتضمن العديد من الخطوات التي تشمل ما يلي: 

كيفية كتابة خطة بحث رسالة ماجستير

  • العنوان: أول سؤال يتم الإجابة عنه في كيفية عمل خطة بحث ماجستير؟ هي اختيار العنوان المناسب، حيث أن هناك العديد من المعايير التي يجب الالتزام بها والتي تساعد كثيرًا على زيادة تركيز القارئ على محتوى البحث، فيجب أن يكون مختصر وموجز، ويتميز بالوضوح وليس طويل أو غير محدد لأنه يعطي انطباع غير احترافي عن البحث، لذلك ننصح بألا يزيد عن عشر كلمات فقط تعبر عن الموضوع باختصار. 
  • المقدمة: تعتبر جزء تمهيدي عن الموضوع الذي سوف يتم مناقشته في الرسالة، حيث يجب أن تتمتع بالشمول لجميع الجوانب وفي الوقت نفسه عدم الاسترسال والاختصار بشكل معقول لتجنب الغموض، المقدمة غالبًا لا تقل عن صفحة ولا تتجاوز الخمس صفحات في رسائل الماجستير والدكتوراة، مع ملاحظة أنها لا تحتوي على أي هوامش، وإمكانية الاستدلال بالشواهد الدينية. 
  • مشكلة الرسالة: إشكالية البحث عبارة عن مغزى الرسالة، والمشكلة الأساسية التي يحاول الباحث التوصل إلى حل لها، يفضل أن تكون إشكالية جديدة لم يسبق مناقشتها في الرسالة العملية، وإذا كان لابد يجب أن تقدم اقتراحات ونتائج وحلول جديدة لم تتناولها الأبحاث السابقة. 
  • أهمية الرسالة: خلال هذا الجزء يقوم الكاتب بالتحدث عن الأسباب التي دفعته لاختيار هذه المشكلة لمناقشتها، مع ذكر الفوائد التي تعود على المجتمع بعد التوصل إلى حلول ونتائج واقتراحات تساهم في حل هذه المشكلة. 
  • حدود الرسالة: ويقصد بها الحدود المكانية وهي عبارة عن الموقع الجغرافي للرسالة، والحدود الزمنية ويقصد بها الوقت الذي تم عمل الرسالة به. 
  • المنهج البحثي: يقصد بالمنهج الطريقة التي يتم اتباعها من أجل جمع المعلومات والمصادر التي يحتاجها في كيفية عمل رسالة ماجستير احترافية، ويتم تحديد المنهج المناسب اعتمادًا على طبيعة البحث العلمي فهناك أنواع مختلفة مثل المنهج التاريخي، المنهج التجريبي، والمنهج الوصفي. 
كيفية عمل رسالة ماجستير
كيفية عمل رسالة ماجستير

شاهد أيضًا: المساعدة في رسائل الماجستير والدكتوراه والابحاث العلمية باحترافية

مرحلة مناقشة رسالة الماجستير

بعد الانتهاء من كيفية عمل رسالة ماجستير مثالية، تأتي بعدها مرحلة المناقشة، والتي تعتبر من أصعب المراحل التي يمر بها طالب الماجستير والدكتوراة، ولكن شركة Writing Fan تقدم لكم بعض النصائح والإرشادات التي تساعدك على تجاوز هذه المرحلة بنجاح دون أن يؤثر القلق والتوتر على تقييم المشرفين لك، وتشمل تلك النصائح ما يلي: 

  • يجب أن يتمتع الباحث بقدر كافي من الثقة بالنفس ولكن مع مراعاة الابتعاد عن الغرور. 
  • الهدوء والبعد عن التوتر والحصول على قدر كافي من النوم والراحة في اليوم الذي يسبق يوم مناقشة رسالة الماجستير أو الدكتوراة. 
  • يتم طباعة أكثر من نسخة من رسالة الماجستير حيث يتم توزع نسخة لكل فرد من أفراد لجنة المناقشة، كما توجد نسخة للباحث يستخدمها أثناء الإجابة عن الأسئلة. 
  • استخدام ورقة خارجية تضم أهم الأفكار والعناوين الرئيسية للرسالة، للاطلاع عليها في حين الحاجة إلى ذلك أثناء المناقشة. 
  • هناك أسئلة من المتوقع أن تقوم اللجنة بطرحها على الطالب قد يكون هذا نتيجة توقعاته أو نتيجة خبرة أشخاص سابقين حصلوا على نفس الدرجة العلمية، ويجب القيام بدراسة هذه الأسئلة جيدًا. 
  • الصفاء الذهني والحضور الجيد مع الاستعداد للإجابة عن أي سؤال هي أهم صفات يجب أن يتمتع بها طالب الماجستير، كما يجب أن يبتعد عن التسرع ويتمهل في الإجابة ويفكر جيدًا قبل أن يتحدث. 
  • أما في حالة عدم القدرة على الإجابة عن سؤال ما فلا بأس بأن يرجع الباحث إلى الرسالة لفهم الإجابة، وفي حال كان السؤال خارج نطاق الرسالة فلن يقل من قدرة التصريح بعدم المعرفة وأنه سوف يحاول التوصل إلى إجابة. 

شاهد أيضًا: شروط الماجستير وما هي خطوات الحصول على درجة الماجستير؟

كيفية عمل خطة بحث ماجستير

معرفة كيفية عمل رسالة ماجستير جزء كبير منه يعتمد في التعرف على طريقة وضع خطة بحث احترافية، حيث أن خطة البحث تضم تقريبًا أكثر من 90٪ من كتابة الأبحاث والرسائل العلمية، إذًا فما هي مكونات خطة البحث الناجحة، شركة رايتنج فان تقدم لك أهم العناصر بشكل مختصر: 

  • العنوان. 
  • المقدمة. 
  • الفرضيات والأسئلة. 
  • الفصول والأبواب والمباحث. 
  • النتائج والتوصيات. 
  • المراجع والمصادر. 
  • الخاتمة والمقترحات. 
  • الملحقات والفهرس. 

أهمية خطة البحث لرسائل الماجستير والدكتوراة؟ 

إذا كنت ترغب في الحصول على خطة بحث احترافية فأمامك طريق واحد فقط وهي شركة Writing Fan الأولى بلا منازع في كتابة رسالة ماجستير مميزة وتقديم الخدمات الأخرى المتعلقه بها وأهما خطة البحث، ولكن قد يتسائل البعض عن أهمية هذه الخطة؟ والحقيقة أن لها العديد من الفوائد من أهمها:

  • خطة البحث تعتبر كمرجع وخارطة طريق تساعد الباحث على متابعة تطور خطوات وتنسيق البحث بشكل عام، بالإضافة إلى تصحيح المسار في حال الانحراف عنه والمساعدة في العودة إلى المسار الصحيح.
  • يتم تحديد أهداف البحث من خلال خطة البحث مما يدفع الطالب على تحقيقها دون الميل إلى أي اتجاه أخر بعيد عن الموضوع الأساسي للبحث.
  • طريقة مميزة لإدارة الوقت حيث تساعدك خطة البحث على تحديد مدة زمنية لكل عنصر أو بند من بنود البحث، وبهذه الطريقة تستطيع أن تنتهي من البحث في الموعد المحدد دون أن تتفاجئ باقتراب موعد التسليم.
  • مهمة للمشرفين على رسالة الماجستير او الدكتوراة حيث تقدم لهم الانطباع الأول عن البحث وجودته، بالإضافة إلى كيفية عمل رسالة ماجستير والمنهج المتبع، وبهذه الطريقة يسهل عليهم تقيم الرسالة بشكل مبدئي.

شاهد أيضًا: مكاتب لعمل رسائل الماجستير والدكتوراه وجميع الرسائل العلمية

كيفية تجنب الأخطاء الإملائية عند عمل رسالة ماجستير 

هناك أكثر من طريقة يمكنك الاعتماد عليها من أجل جعل البحث العلمي الخاص بك خالي من أي أخطاء إملائية ونحوية، وتشمل هذه الطرق ما يلي:

  • الاستعانة بخبير: إذا لم تمتلك مهارة معرفة لغوية كبيرة فأنت بحاجة إلى طلب المساعدة من أهل الخبرة، شركة رايتنج فان توفر لك أفضل الخبراء المتخصصين في مراجعة الابحاث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراة وتدقيقها.
  • التدقيق الذاتي: يمكنك الاعتماد على نفسك في عملية تدقيق الأبحاث العلمية فقط تحتاج إلى بعض الدراسة والمعرفة بالقواعد الإملائية وأماكن تواجد علامات الترقيم وطريقة إضافتها بشكل صحيح.
  • الاعتماد على المراجع: بتأكد أنت في هذه المرحلة قادر على فهم جميع المراجع والقواعد النحوية بشكل صحيح فلماذا لا تستعين بأحد المراجع المعتمدة في اللغة وتقوم بتطبيق هذه القواعد على الرسالة الخاصة بك، وحاول أن تختار الكتب المبسطة أو تستعين بشروحات لأحد المتخصصين على الإنترنت.

كيفية الحصول على معلومات لرسالة الماجستير؟

كيفية عمل رسالة ماجستير دون مراجع؟ هذا غير ممكن بكل تأكيد، فهناك أكثر من طريقة يمكن الاعتماد عليها للحصول على معلومات موثوقة ومعتمدة تستطيع استخدامها في البحث للتعزيز من جودته، وتشمل طرق الحصول على المصادر والمراجع للبحث العلمي ما يلي:

المصادر الوثائقية

هي المصدر الأول للمعلومة حيث يمكنك الحصول على أجدد المعلومات في مجال تخصصك، ويمكنك الوصول إلى المعلومات بشكل مباشر أ من خلال الإحصاء والتجريب، أما إذا أردت أن تحقق نتائج جديدة تكون أنت أول من يتحدث عنها يعتبر الشارع هو المكان المناسب للحصول على هذه المعلومات، من الأمثلة المتاحة عن المصادر الوثائقية المؤتمرات العلمية، براءة الاختراع، الأبحاث العلمية السابقة مثل ابحاث الماجستير والدكتوراة.

المصادر الثانوية

تضم نفس المعلومات المتاحة في المصادر الوثائقية الأولية ولكن ما يميز هذا النوع من المصادر أنه يقدم لك المعلومة بترتيب علمى محدد يساعدك في الوصول إلى أهداف البحث الأساسية، ومن الأمثلة على هذا النوع من المصادر المراجع، الاطالس، والكتب المدرسية، والدوريات العامة.

مصادر الدرجة الثالثة

كان هذا النوع من المصادر وليد لعملية التطور العلمي الكبير حيث أصبح الإنتاج العلمي أكبر بكثير من قدرة الباحثين على الاطلاع عليه بشكل شامل، وهنا يأتي دور المصادر من الدرجة الثالثة التي تقوم بترتيب المصادر الأولية والثانوية في مكان واحد مما يسهل على الباحث الوصول إلى هذه المعلومات، ومن الأمثلة على هذه المصادر الأدلة والكشافات.

شاهد أيضًا: المساعدة في رسائل الماجستير والدكتوراه والابحاث العلمية باحترافية

كيفية جمع البيانات وتحليلها لإعداد رسالة الماجستير

جمع البيانات وتحليلها هو جزء مهم للغاية من إعداد رسالة الماجستير، لذلك يجب أن تتبع خطوات دقيقة لضمان جمع بيانات دقيقة وتحليلها بشكل فعال ودقيق للحصول على أفضل نتائج:

جمع البيانات:

  • تصميم أدوات البحث: ابدأ بتصميم الأدوات التي ستستخدمها لجمع البيانات، وغالبًا ما تكون هذه الأدوات عبارة عن استبيانات، مقابلات، ملاحظات ميدانية، أو تجارب علمية.
  • انتقاء العينة: قرّر من سيشمله البحث، لذلك اختر عينة تكون ممثلة للمجموعة التي تهدف إلى دراستها.
  • إجراء البحث: قم بتنفيذ الأدوات المصممة لجمع البيانات من العينة المختارة، وتأكد من توثيق جميع البيانات بدقة وباستمرار.

تحليل البيانات:

  • تحليل البيانات الوصفي: ابدأ بتحليل البيانات بشكل وصفي لفهم ما تظهره البيانات بشكل عام، مثل الإحصائيات الأساسية مثل المتوسط والانحراف المعياري والتوزيعات.
  • استخدام تقنيات إحصائية متقدمة: اعتمد على التقنيات الإحصائية المناسبة لأسئلة البحث، مثل التحليل العاملي وتحليل التباين وتحليل الارتباط والتحليل التسلسلي.
  • تفسير النتائج: بناءً على التحليلات، قدم تفسيرات مفصلة ومعقولة للنتائج، وحاول فهم ما إذا كانت النتائج تؤكد أو تنفي فرضيات البحث.
  • رسم الرسوم البيانية والجداول: استخدم الرسوم البيانية والجداول لتوضيح النتائج وجعلها أكثر فهمًا وإقناعًا.
  • كتابة فصل النتائج والمناقشة: كما جمعت البيانات وقمت بتحليلها، قم بكتابة فصل النتائج والمناقشة في رسالتك لشرح وتفسير النتائج وعلاقتها بأهداف البحث والأبحاث السابقة.

تأكد دائمًا من اتباع الأساليب الأخلاقية في جمع وتحليل البيانات واحترام خصوصية المشاركين إذا كنت تجمع بيانات من أفراد.

أفضل شركة عمل رسائل ماجستير

كيفية عمل رسالة ماجستير مثالية مع شركة Writing Fan دون أخطاء ومشاكل لغوية أو نحوية أو في صحة المعلومات، الحقيقة أن شركة لرايتنج فان تتميز بأفضل المقومات والعوامل التي تساعدها على تقديم أفضل نتيجة مثالية، ومن أهم مزايا الشركة ما يلي:

  • المصداقية والسمعة الطيبة التي اكتسبتها الشركة خلال سنوات من العمل الجاد ومراعاة جميع المعايير المهنية والحرص على تقديمأاعلى جودة.
  • أسعارنا هي الأرخص على الإطلاق حيث نراعي أن تكون الخدمة في متناول الطلاب وغير مبالغ فيها كما تفعل بعض الشركات.
  • لدينا أفضل فريق عمل يتكون من الخبراء والمتخصصين في جميع المجالات ولديهم القدرة على العمل الجماعي لتقديم أفضل نتيجة وأفضل جودة.
  • خدمة عملاء احترافية متواجدة طوال الوقت لخدمة العملاء دون انقطاع، مع خدمات الدعم الفني حتى بعد تسليم الرسالة.

المساعدة في رسائل الماجستير والدكتوراة والابحاث من Writing Fan

يمكنك التواصل معنا في أي وقت حيث أن خدماتنا متاحة طوال 24 ساعة وطوال أيام الأسبوع، ويجب أن تتأكد أنك سوف تحصل على خدمة مميزة لا توفرها لك أي شركة عمل رسائل ماجستير ودكتوراة، حيث نراعي جميع معايير وشروط الرسالة ومع مراعاة وقت التسليم والتأكد من أنها خالية من الأخطاء بجميع أنواعها، تحتاج فقط للتواصل معنا من خلال البريد الإلكتروني التالي:

writingfancs@gmail.com

01033183664

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *