كتابة بحث تخرج: 14 خطوة لكتابة مشروع التخرج من الألف للياء

كتابة بحث تخرج

كتابة بحث تخرج


الكثير من الجامعات في بعض التخصصات تلزم الطلاب كتابة بحث تخرج من أجل الحصول على الشهادة الجامعية، وهي خطوة تكون صعبة على معظم الطلاب لأنه تقريبًا تكون المرة الأولى التي يطالبون بها بعمل هذا النوع من الأبحاث التي تحتاج إلى نظام خاص والالتزام ببعض الشروط والقواعد، وهذا الأمر يضع الطلاب في حيرة كبيرة، ولكن هذه الحيرة سوف تنتهي عند طلب المساعدة في كتابة مشروع التخرج من شركة Writing Fan التي تعتبر الأفضل في هذا المجال وتتكون من أفضل الخبراء والمتخصصين والأساتذة الجامعيين. 

خطوات كتابة بحث تخرج من الألف للياء

كتابة مشروع التخرج رحلة طويلة تمر بالعديد من الخطوات المنهجية المنظمة التي تساعد على عمل مشروع تخرج احترافي بصورة مثالية، وتشمل خطوات كتابة بحث تخرج ما يلي: 

1. الغلاف الخارجي للبحث

لا يتم كتابة وتنسيق الغلاف الخارجي بصورة عشوائية بل أن هناك ترتيب معين لتوزيع المعلومات على الغلاف مثل: 

  • يتم كتابة اسم الجامعة في أعلى الجزء الأيمن. 
  • عنوان البحث يكتب في الصفحة الوسطى. 
  • وفي أسفل الصفحة يتم كتابة من أعدو البحث، والمشرفين، وفي أسفلها العام الذي تم إعداد البحث به.

شاهد أيضًا: عمل نماذج بحوث علمية وكتابة نموذج مقدمة الرسائل العلمية

2. الإهداء

هذا العنصر اختياري حيث يقدم الطالب عبارات الشكر لأحد الأشخاص الذي يمتن لهم من الأهل أو الأصدقاء مثل الأب، الأم، الزوج أو الزوجة، ويتم اعتماد لغة عربية فصحى إبداعية مع استخدام الكناية والاستعارة والتشبيه لجعل الفقرة أكثر احترافية. 

3. الشكر والتقدير

يختلف عن الإهداء حيث أن هذه الفقرة مخصصة لكل من ساهم ولو بجزء بسيط في إنهاء هذا البحث بشكل مباشر أو غير مباشر على سبيل المثال المشرفين، والمسؤولين عن هيئة أو مؤسسة قام الطالب بزيارتها وحصل على مساهمة ولو بسيطة في عمل البحث. 

4. ملخص البحث

يعتبر هذا البند من أهم البنود التي يجب التركيز عليها عند كتابة بحث تخرج، فهي تقدم تقرير مختصر للبحث بشكل عام وأهم المعلومات التي سوف يتم تناولها، وتلخيص للأهداف مع توضيح الأسباب التي دفعت الطالب لعمل هذا البحث وما فائدته على المجتمع.

5. فهرس البحث

يوضح الفهرس جميع الأجزاء الموجودة داخل البحث نتمن فصول وأبواب وعناصر مهمة، تساعد القارئ على الوصول إلى أي جزء بسهولة، وفي حال كان البحث يحتوي على جداول أو رسومات يتم تخصيص فهرس مستقل لها مع مراعاة كتابة رقم الصفحة مقابل كل عنصر. 

6. عنوان مشروع التخرج

اختيار عنوان مشروع التخرج يتم بعناية بالغة فهو الانطباع الأول الذي يدل على احترافية الباحث وتميزه، لذلك هناك بعض الشروط الأساسية التي تطبقها شركة شركة Writing Fan ليكون العنوان مميز، ومن أهم هذه الشروط أن يتم صياغته بأقل عدد ممكن من الكلمات المعبرة عن الموضوع الأساسي، كما يجب أن تكون الألفاظ واضحة ولا يحتوي على أي معنى خيالي. 

7. كتابة مقدمة مشروع تخرج

المقدمة عنصر حاسم في كتابة بحث تخرج، فيجب أن يعلم الطالب جيدًا ما هي المعلومات التي يجب أن يقوم بإضافتها بأسلوب موجز لإعطاء صورة شاملة عن موضوع البحث، فيتم التطرق إلى أهمية البحث وأهدافه، الإشكالية الأساسية، كما أنه من الضروري تحديد الإطار الزمني والجغرافي للرسالة في المقدمة، بالإضافة ذكر المناهج العلمية التي سوف يتم الاعتماد عليها، وليس هناك أي مشكلة من الاستشهاد بالآيات والأحاديث، ولكن يجب أن يكون لها علاقة بالبحث.

كتابة بحث تخرج
كتابة بحث تخرج

شاهد أيضًا: كتابة بحث علمي أو إعداد مشروع تخرج مع شركة Writing Fan

8. مصطلحات مشروع التخرج

قد يستخدم الباحث بعض الكلمات والمصطلحات المبهمة التي يجب تعريفها، ومن الضروري توضيح هذه المصطلحات بكلًا من التعريف اللغوي والاصطلاحي، أيضًا يجب توضيح الاختصارات المستخدمة. 

9. مشكلة البحث

يقدم الباحث نظرة عامة عن إطار إشكالية البحث ولكن يجب أن يراعي عدم ذكر أي تفاصيل أو مفاهيم تشرح الموضوع، حيث أن هذا دور متن البحث وخاصة جزء الإطار النظري. 

10. أهمية وأهداف البحث

من الضروري أن يقوم الطالب بذكر الأسباب التي دفعته لاختيار هذا الموضوع بالتحديد دون عن غيره ومدى أهمية هذا البحث بالنسبة له وللمجتمع بشكل عام، أما عن الأهداف فيمكن أن تكون هدف واحد فقط أو أكثر من هدف يسعى الطالب إلى تحقيقها، والأهداف تكون ناتجة عن التفضيلات الشخصية للطالب، ولكن يجب أن تصاغ بأسلوب لغوي قوي، مع مراعاة قابليتها للتطبيق على أرض الواقع، والأهم أن تكون مرتبطة بموضوع كتابة بحث تخرج

11. الأسئلة والفرضيات

من أهم البنود التي يجب التركيز عليها جيدا أثناء كتابة مشروع تخرج حيث تركز اللجنة المناقشة عليها بشكل كبير، وعلى الطالب أن يراعي جيدًا أن هناك فرق بين أسئلة البحث العلمي وبين الفرضيات، حيث أن الأسئلة يتم استخدامها في الرسائل العلمية الاجتماعية، بينما الأبحاث التطبيقية والعملية تعتمد على الفرضيات، ولكن هذا ليس قاعدة ملزمة بعض مشاريع التخرج تحتاج إلى الجمع بين العنصرين، الأسئلة والفرضيات يجب أن تكون متوافقة مع الأهداف. 

شاهد أيضًا: كيفية عمل مشروع تخرج ناجح وكتابة بحث علمي احترافي

12. الإطار النظري

ويتكون من: 

  • محتوى البحث: عبارة عن الأبواب والفصول التي ينتقل فيها الطالب موضوع البحث ويشرح ويوضح جميع المفاهيم المتعلقة بالموضوع، يتم تقسيم متن البحث بناء على توصيات المشرف على الرسالة، ويجب أن يراعي الطالب الترتيب المنطقي وتتطور النتائج والأفكار لتصبح أكثر محدودية مع كل باب، والابتعاد عن تكرار المحتوى والحشو أمر مهم أيضًا في جودة متن البحث. 
  • الدراسات السابقة: يتم اختيار الدراسات والأبحاث السابقة ذات العلاقة المباشرة بموضوع بحث التخرج، وهي مصدر مهم للمعلومات الموثوقة ومناقشة آراء الآخرين، وتجنب التكرار حيث تساعدك على البدء من حيث انتهى الآخرين. 

13. نتائج وتوصيات البحث

النتائج التي توصل إليها الباحث يجب أن تكون مرتبطة بالأسئلة والفرضيات، وأن تخدم تحقيق أهداف البحث يقوم الباحث في هذه المرحلة من كتابة بحث تخرج بذكر كل ما توصل إليه من حقائق. 

أما التوصيات فهي نتيجة اجتهاد شخصي من الطالب بعد أن يقوم يفهم جميع جوانب البحث العلمي يقوم بتقديم بعض التوصيات والنتائج التي يرى أنها صحيحة نتيجة اجتهاد شخصي، ولكن هذه التوصيات يجب أن تتميز بالواقعية وإمكانية التطبيق على أرض الواقع. 

14. الخاتمة

الخاتمة تلخص جميع مراحل كتابة مشروع التخرج وأبرز الصعوبات والمشاكل التي واجهت الطالب، بالإضافة إلى صياغة مختصرة عن إشكالية البحث، وكيف قام بتنفيذ جميع المراحل، بالإضافة إلى ذكر أهم النتائج والتوصيات. 

ما هي خصائص كتابة مشروع التخرج؟ 

شركة Writing Fan تراعي جيدًا أهم الخصائص والمعايير والقواعد التي يجب أن تميز أي بحث علمي أو رسالة ماجستير دكتوراة وكذلك مشاريع التخرج، وتشمل أهم خصائص كتابة بحث تخرج ما يلي: 

  • عدم التحيز: يجب على الباحث البعد تمامًا عن التحيز لرأي ما أو فكرة معينة، وأن يناقش موضوع البحث بشكل علمي منهجي ومنطقي منظم بعيد عن الآراء الشخصية، حيث يضع أمام عينيه تحقيق الأهداف والوصول إلى حقائق موثوقة، وهذا يأتي من خلال الدراسة والبحث الجيد للموضوع والالتزام بنسق محدد يسير عليها ولا يشتت انتباهه في أي مواضيع جانبية. 
  • المنهجية: يقصد بالمنهجية اتباع طريق منظم يعتمد على خطة عمل مدروسة جيدًا، وهذا يساعد على عرض المعلومات وترتيبها بشكل سليم، مما يساعد في تحقيق الهدف والوصول إلى نتائج صحيحة. 
  • نتائج ثابتة: وهذا ينطبق على الأبحاث التي تم إعادتها مرة أخرى ولكن مع نفس العوامل والظروف في هذه الحالة يجب أن تكون النتائج التي يتم الحصول عليها ثابتة. 
  • التراكم المعرفي: من خصائص البحث العلمي ولكن يجب أن نراعي عدم تكرار المعلومات أو التشابة بين الأبحاث وبعضها، حيث أن الكاتب يحصل فقط على الأفكار الرئيسية ممن سبقه ويقدم بحث جديد يحول فيه التوصل إلى نتائج جديدة تقدم فوائد تساهم في حل المشاكل الموجودة حاليًا. 
  • التفكير المنظم: التفكير العشوائي عند كتابة بحث تخرج يؤدي إلى بحث غير منظم ولا يطابق المعايير المتعارف عليها، لذلك يجب أن يكون ترتيب الأفكار منظم فيبدأ الباحث باختيار الموضوع، وبعد ذلك يضع الأسئلة والفرضيات، ويقوم بجمع المعلومات ودراستها جيدًا، في النهاية عليه أن يتأكد من صحة هذه الفرضيات من خلال التجربة. 

شاهد أيضًا: أهمية الحصول على شهادة الماجستير وكيف تُساعدك writing fan؟

أسعار كتابة مشاريع التخرج باحترافية

تكلفة عمل الابحاث العلمية يختلف بناء على العديد من العوامل، ولكن شركة Writing Fan تحرص على أن تكون أسعارها معقولة للتناسب مع جميع الطلاب في مرحلة التخرج، وبتأكيد معظمهم لا يمتلك مصدر دخل خاص به، لذلك فإن أسعارنا هي الأفضل دائمًا ولكن الأسعار غير ثابتة لأن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على تكلفة كتابة بحث تخرج في النهاية ومن أهم هذه العوامل: 

  • حجم البحث: يتم تحديد حجم البحث من قبل المشرفين وبما أن هناك سعر ثابت لكل عدد من الكلمات أو الصفحات، فكلما زاد عدد الصفحات ذات التكلفة بكل تأكيد، ولكن نحرص في شركة Writing Fan على عمل خصومات على الأبحاث الكبيرة. 
  • التخصص: جميع التخصصات ليست في نفس الصعوبة وتحتاج إلى نفس المجهود المبذول من قبل فريق العمل، لذلك هناك بعض التخصصات تكون تكلفتها أعلى بكثير من غيرها بسبب المجهود الذي تحتاجه. 
  • موضوع البحث: اختيار موضوع البحث عامل كبير في تحديد السعر، بعض المواضيع لا يتوفر عنها القدر الكافي من المعلومات بسهولة، أو تحتاج إلى الاستعانة بمصادر أجنبية وبالتالي تزيد التكلفة بسبب الحاجة إلى ترجمة. 
  • المدة المتاحة: تؤثر المدة التي يرغب الطالب من الانتهاء من البحث خلالها على السعر، فبعض أن يتم تقيم الوقت المحدد من المتخصصين يتم تقييم السعر بناء على سرعة الانتهاء. 

شاهد أيضًا: عمل بحوث جامعية متكاملة مع نماذج بحث علمي احترافية

أخطاء شائعة في كتابة أبحاث التخرج

هذه بعض الأخطاء الشائعة التي يمكن أن تحدث في كتابة أبحاث التخرج وكيفية تجنبها:

  • عدم تحديد مشكلة بحثية واضحة: قد تحدث المشكلة في بداية البحث حينما لا يتم تحديد المشكلة البحثية بوضوح، لذلك تأكد من أن لديك سؤال بحثي محدد وواضح.
  • نقص في البحث والمراجعة: عدم إجراء بحث مكثف ومراجعة دقيقة للأدب السابق ذي الصلة يمكن أن يؤدي إلى نقص في السياق والخلفية النظرية للبحث.
  • استخدام مصادر غير موثوقة: يجب أن تعتمد على مصادر أكاديمية وموثوقة في البحث وتتجنب الاعتماد على مصادر غير موثوقة ومجهولة المصدر.
  • تنسيق وأسلوب لغوي ضعيف: الأخطاء اللغوية والتنسيق تقلل من جودة البحث، لذلك قم بمراجعة المحتوى والتنسيق بعناية.
  • تكرار الأفكار والكلمات: تجنب تكرار الكلمات والأفكار بشكل غير ضروري، واستخدم مفردات متنوعة وتنظيمًا جيدًا للفقرات.
  • عدم توثيق المصادر بشكل صحيح: تأكد من استخدام نظام اقتباس معترف به (مثل APA أو MLA) وتوثيق جميع المصادر بشكل صحيح في نص البحث وفي صفحة المراجع.
  • عدم التخطيط للوقت بشكل جيد: تأكد من وضع جدول زمني لعملية البحث والكتابة والمراجعة، حيث أن عدم التخطيط يمكن أن يؤدي إلى التأخير والضغط في النهاية.
  • عدم الالتزام بهيكل محدد: تأكد من أن لديك هيكل وتنظيم محدد للبحث يشمل مقدمة ومراجعة أدبية ومنهج ونتائج ومناقشة واستنتاج.
  • تحليل ضعيف للنتائج: يجب أن يكون تحليل النتائج دقيقًا وشاملاً، وتجنب التحليلات السطحية والتقديم الجانبي للنتائج.
  • عدم اهتمام بالتنسيق البصري: قم بضبط التنسيق البصري للبحث وفقًا لمتطلبات المؤسسة التعليمية والأسلوب الأكاديمي.
  • عدم الاهتمام بالمراجع وحقوق الملكية الفكرية: احترم حقوق الملكية الفكرية للمصادر وقدم الاقتباسات والإشارة إلى المصادر بشكل صحيح.
  • عدم الاهتمام بتوجيهات المشرف: استشر مشرفك بشكل دوري وتلقى توجيهاته بعناية.

قبل تسليم أي بحث، يجب عليك إجراء مراجعة دقيقة لضمان أنك قد قمت بتصحيح الأخطاء، كما يفضل دائمًا مشاركة البحث مع أشخاص آخرين للحصول على آراء وملاحظات إضافية.

مزايا شركة Writing Fan لكتابة أبحاث التخرج

  • الدقة في المعلومات التي يتم التوصل إليها والاعتماد على مصادر موثوقة. 
  • القدرة على إنهاء الأبحاث بنفس الجودة في أي وقت يحدده الطالب. 
  • أسعار معقولة في متناول الجميع ونحرص على عمل عروض وخصومات بشكل مستمر.
  • دعم فني حتى بعد تسليم البحث حيث نتابع مع العميل حتى قبول الرسالة. 
  • فريق عمل يتكون من أساتذة حاصلين على درجات علمية متقدمة مثل درجة الماجستير والدكتوراة. 
  • خدمة عملاء احترافية متواجدة طوال أيام الأسبوع و 24 ساعة. 
  • خبرة تزيد عن 8 سنوات تجعل أهل لتنفيذ جميع الأعمال والأبحاث. 

المساعدة كتابة بحث تخرج من شركة Writing Fan

كتابة بحث تخرج من الأعمال الصعبة على جميع الطلاب إذا لم يكن معظمهم، البعض يحتاج إلى مساعدة كاملة في كتابة البحث والبعض يحتاج إلى بعض الخدمات الجانبية، ونحن نقدم كل هذا وأكثر من خلال فريق عمل احترافي حاصل على أعلى الشهادات الجامعية وبعضهم أساتذة جامعيين، لذلك لا تفوت فرصة التعاقد معنا وتواصل معنا من خلال: 

writingfancs@gmail.com

01033183664

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *