ما هي خطوات مشروع التخرج؟ خطوات الكتابة والمناقشة والتنفيذ

ماهي خطوات مشروع التخرج ؟ خطوات الكتابة والمناقشة والتنفيذ

ماهي خطوات مشروع التخرج ؟ خطوات الكتابة والمناقشة والتنفيذ


هناك عدد من خطوات مشروع التخرج الأساسية الهامة التي عليك اتباعها عندما تقرر كتابة مشروع التخرج الخاص بك، فالشكل العام لمشروع التخرج محدد ومعروف منذ وقت بعيد، ولكن إذا كنت بحاجة للمساعدة في كتابة مشروعك ولا تتمكن من معرفة آلية كتابة المشروع بالشكل الصحيح، فعليك أن تقوم بالإستعانة بشركة writing fan، وهي شركة متخصصة في كتابة المشاريع العلمية والأبحاث ورسائل الماجستير والدكتوراة، لذا فهي تمتلك العديد من الخبرات في تنفيذ أي بحث علمي بصورة احترافية.

خطوات مشروع التخرج

خطوات مشروع التخرج محددة ولا يمكن تغييرها بشكل عام، ولكن تنفيذ تلك الخطوات هي التي يجب أن يكون بها ابتكار وتغيير بين كل مشروع ورسالة وأخرى، حيث أن ما يميز الطالب عن غيره من باقي الطلاب هو أن يتمكن من تقديم بحث فريد ومبتكر وشامل لكافة جوانب الدراسة، فمشروع التخرج الذي يقوم الطالب بتسليمه في نهاية السنة الدراسية ما هو إلا نتاج الدراسات التي قام بها الطالب على مدار السنة.

كما أن هناك عدة معايير يجب الالتزام بها في بحثك العلمي للحصول على الدرجات المقررة للمادة، ومن خلال شركة writing fan يمكن أن تحصل على خطوات تنفيذ مشروع التخرج قوي وصحيح ومراجع لغوياً ولا يوجد به أي أخطاء علمية أو لغوية، حيث أن الشركة تعتمد على عدد من كبار الباحثين في كافة التخصصات العلمية، وكذلك تطور الشركة من أداء العاملين بها بين الحين والأخر.

ماهي خطوات مشروع التخرج ؟ خطوات الكتابة والمناقشة والتنفيذ
ماهي خطوات مشروع التخرج ؟ خطوات الكتابة والمناقشة والتنفيذ

شاهد أيضًا: طريقة عمل بحث علمي أو إعداد كتابة مشروع تخرج بالخطوات

ما هي خطوات كتابة مشروع التخرج؟

خطوات مشروع التخرج تتمثل في الخطوات التالية:

اختر موضوع المشروع بعناية

لابد من اختيار الموضوع الذي تقوم بالبحث عنه بشكل جيد حتى يكون مناسب لما قمت بدراسته بالفعل خلال السنة الدراسية، ويجب أن تتوفر بعض المعايير في اختيار موضوع المشروع و معرفة ماهي خطوات كتابة مشروع التخرج والتي تتمثل في:

  • اختر مشكلة موجودة بالفعل في المجتمع وتسعى لحل تلك المشكلة.
  • الاقتباس أو استخدام موضوع قد تم البحث به من قبل من الأمور التي تجعل مشروعك ضعيف ولا قيمة له.
  • عند اختيار موضوع البحث الخاص بك احرص على اختيار موضوع به العديد من المصادر التي تساعدك في التوصل للنتائج.
  • لابد من اختيار موضوع يتناسب مع القيم العامة للمجتمع وما يتوافق مع أخلاقيات البحث العلمي.

ضع خطة البحث العلمي

في تلك الخطوة من خطوات مشروع التخرج عليك أن تقوم بتحديد المنهج العلمي الذي ستقوم بإتباعه في كتابة بحثك، كما عليك أن تقوم بوضع خطة مبدئية لمشروع التخرج الخاص بك وتقديم بعض النتائج التي تهدف الوصول إليها من ذلك البحث.

شاهد أيضًا: كيفية عمل مشروع تخرج ناجح وكتابة بحث علمي احترافي

تجميع بيانات البحث العلمي

لا يمكنك أن تقوم بتجميع البيانات الخاصة بالبحث العلمي الخاص بك من مرة واحدة، بل لابد وأن تقوم بتجميع البيانات الخاصة بالبحث على مرحلتين، المرحلة الأولى هي أن تقوم بتجميع بيانات أولية عن البحث تلك البيانات هي التي يمكنك من خلالها تحديد خطة البحث الأولية، ولكن بتلك الخطوة لا يمكنك أن تكون فكرة رئيسية عن خطوات مناقشة مشروع التخرج الخاصة بك أو أن تقوم ببناء النتائج النهائية للبحث.

الخطوة الثانية هي أن تقوم بتجميع بيانات نهائية عن البحث وأن تقوم بإستنتاج النتائج النهائية ولكن عليك الانتباه أن تلك الخطوة من خطوات مشروع التخرج الهامة التي يجب أن تقوم بتجميعها ببراعة، وهو الأمر الذي يقوم به شركة writing fan باحترافية كاملة وبشكل يقدم لك بحث علمي كامل ومتطور ومحترف.

خطوات تنفيذ مشروع التخرج

إذا تمكنت من عمل خطوات تنفيذ مشروع التخرج السابقة بشكل جيد وبارع، فعليك أن تكمل البحث في مرحلة التنفيذ بتلك الخطوات التي تضمن حصولك على مشروع تخرج مثالي مع شركة رايتنج فان:

صفحة عنوان البحث

صفحة عنوان البحث هي الصفحة الأولى التي توجد في البحث والعنوان هو أهم ما يقوم بالتعبير عن المشروع، وفي تلك الصفحة يتم ذكر اسم الجامعة واسم كلية الطالب وأيضًا التخصص الملحق له الطالب، وتلك البيانات يتم كتابتها على أعلى الجانب الأيسر، أما في منتصف الصفحة اسم المشروع وفي أسفله اسم الطالب مقدم البحث وفي أسفله يكتب أسماء المشرفين من دكاترة الكلية على المشروع، وفي الأسفل قم بكتابة سنة البحث.

صفحة للإهداء

تلك الصفحة هي صفحة اختيارية ولكن أغلب الطلاب يقومون بكتابتها حيث أنهم يقومون بكتابة إهداء بسيط وشكر لمن كان له الفضل في الوصول لذلك البحث بذلك الشكل، او من ساعدهم على معرفة ماهي خطوات كتابة مشروع التخرج.

شاهد أيضًا: كتابة بحث علمي أو إعداد مشروع تخرج مع شركة Writing Fan

المقدمة البحثية

تعد المقدمة البحثية هي من أهم خطوات مشروع التخرج التي عليك الاهتمام بها، حيث أنه تعد ملخص عام لما جاء بداخل البحث، وهناك بعض الطلاب اللذين يقومون بكتابة فصل كامل عن المقدمة، ولكن تلك الطريقة أثبتت أنها ليست الأفضل وأنه من الأفضل أن تقوم بكتابة المقدمة في عدد محدود من الصفحات حتى يتم قرائتها بالكامل وفهم موضوع مشروع التخرج دون أن يمل القارئ.

متن مشروع التخرج

هنا تكون قد دخلت بالفعل في صلب مشروع التخرج وهو الجزء الخاص بعرض دراستك، حيث يعتمد على عدد من الأجزاء وهم:

  • المشكلة: وفي تلك الجزئية على الطالب أن يقوم بعرض الإشكالية التي يعاني منها المجتمع وما يحاول هو التوصل إليه من خلال البحث.
  • الهدف من البحث: وهي النتائج التي يسعى الطالب لإثباتها في النهاية من ذلك البحث.
  • الحدود الخاصة بالبحث: وهي حدود الطالب البشرية أو المكانية أو حتى الحدود الزمنية التي خضع لها الطالب وهو يقوم بالدراسة.
  • مصطلحات البحث: يتم في ذلك الجزء وضع شرح من الباحث عن المصطلحات التي يصعب على القارئ فهمها دون شرح.
  • منهج البحث: هنا على الباحث أن يقوم بذكر المنهج العلمي الذي بنيت على أساسه الرسالة أو البحث، ولابد من إتباع واحد من المناهج العلمية المعروفة حتى يتم إعتماد البحث كبحث علمي.
  • العينة الخاصة بالبحث: تلك النقطة ليست موجودة في كل الأبحاث العلمية، ولكن إن كان بحثك يعتمد على عينة بحث فلابد من ذكر تفاصيل تلك العينة بالضبط.
  • النتائج التي توصل لها البحث: في النهاية لابد من ذكر النتيجة التي توصلت لها من خلال تلك الدراسة والتي تصب في مصلحة المجتمع.

شاهد أيضًا: كتابة بحث تخرج: 14 خطوة لكتابة مشروع التخرج من الألف للياء

خطوات مناقشة مشروع التخرج

إذا تمكنت من الوصول بمشروعك لمرحلة المناقشة ففي تلك المرحلة سيكون عليك التعرف على أهمية الأسئلة التي سيطرحها عليك المناقشين لك، كما يجب أن تكون مستعد بإجابات منطقية وعلمية عن تلك الأسئلة، والتي تتمثل في الأسئلة التالية:

  • سبب اختيارك لذلك الموضوع بالتحديد ليكون مشروع تخرجك.
  • هل قمت باختيار العنوان المناسب للبحث أو أنك ترى أن هناك عنوان أفضل يمكن اختياره؟
  • هل إذا اتيح لك فرصة أكبر من الوقت سيؤثر ذلك من نتائج البحث التي توصلت إليها؟
  • ما هي الأهداف التي كنت ترجوها من مشروع تخرجك؟ وهل تمكنت من تحقيقها؟
  • ما هي الاختلافات التي قدمها البحث الخاص بك عن الأبحاث السابقة التي قدمت في نفس المجال؟
  • هل ترى أنك استخدمت المنهج العلمي المناسب في الدراسة أم يمكنك استخدام منهج أخر أفضل لتلك الدراسة؟
  • هل أنت بالفعل تمكنت من أن تتناول مشروع التخرج بحيادية أم أنك كنت تميل للوصول لتلك النتائج من البداية؟
  • عينة الدراسة التي استعنت بها هل كانت كافية أم كنت تريد أن تتحقق من عينة أكبر؟

وهناك بعض الأسئلة الأخرى التي ستطرح عليك في خلال مناقشة مشروع تخرجك، لذا عليك أن تقوم بالبحث بصورة جيدة حتى تتمكن من الإجابة عن كل تلك الأسئلة ومعرفة خطوات مناقشة مشروع التخرج، شركة رايتنج فان تقدم لك يد المساعدة في جميع المراحل.

شاهد أيضًا: أفضل اسعار كتابة الرسائل العلمية وتكلفة عمل البحوث للتخرج

كيف يمكن للطالب اختيار مشروع التخرج

اختيار مشروع التخرج هو قرار هام للطلاب الجامعيين ويمكن أن يكون محيرًا في بعض الأحيان، لذلك نقدم لكم أهم النصائح حول كيفية أختيار مشروع التخرج:

  • ابحث عن اهتماماتك: ابدأ بالتفكير في المواضيع التي تثير اهتمامك، وما هي المجالات التي تجدها مثيرة وتود أن تتعمق فيها؟
  • استشر مستشار أكاديمي: قد يكون لديك مستشار أكاديمي أو أستاذ يمكن أن يساعدك في اختيار مشروع التخرج، استشرهم للحصول على نصائح واقتراحات.
  • دراسة الأبحاث السابقة: ابحث عن أبحاث سابقة في مجالك المهتم به واقرأها بعناية، ذلك قد يساعدك في تحديد الفجوات في المعرفة التي يمكنك ملؤها من خلال مشروع التخرج.
  • احصل على آراء زملائك وأصدقائك: قد يكون لديك أصدقاء أو زملاء دراسة يمكنهم مساعدتك في تقديم أفكار وتقديرات حول اختيار مشروع التخرج.
  • تحديد الأهداف: حدد أهدافك لمشروع التخرج، وما الذي تريد تحقيقه من خلال هذا المشروع؟
  • انتبه إلى متطلبات البرنامج: تأكد من فهمك لمتطلبات مشروع التخرج في برنامجك الأكاديمي، حيث قد تكون هناك قواعد معينة أو متطلبات تحتاج إلى مراعاتها.
  • قدم اقتراحات: بناءً على البحث والدراسة التي قمت بها، قدم اقتراحات لمشروع التخرج إلى مستشارك الأكاديمي أو اللجنة المختصة في الكلية.
  • تأكد من توافر الموارد: تحقق من توافر الموارد المطلوبة لإكمال مشروع التخرج الذي تختاره، مثل الكتب والمعدات والبرامج.
  • كن واقعيًا بشأن الوقت والجهد: احرص على أن تكون قادرًا على إدارة الوقت والجهد اللازمين لإكمال مشروع التخرج بنجاح.
  • اختبر فكرتك: قبل تثبيت اختيارك، قد يكون من الجيد إجراء مناقشة مع المشرف الأكاديمي للتأكد من أن مشروعك ممكن ومناسب.

لا تستعجل في اتخاذ القرار، وتذكر أن مشروع التخرج هو فرصة لتوسيع معرفتك وتطوير مهاراتك في مجالك الأكاديمي، لذا حاول اختيار موضوع يثير اهتمامك ويساهم في تحقيق أهدافك الأكاديمية والمهنية.

تواصل مع شركة writing fan لاعداد مشاريع التخرج

خطوات مشروع التخرج ليست بالامر السهل على الطلاب في هذه المرحلة الدراسية، وخاصة أن معظمهم لم يقم بإعداد أبحاث علمية من قبل، لذلك من الأفضل أن تطلب المساعدة من أهل الخبرة والمهارة وأفضل الباحثين، وتعد شركة Writing Fan هي الأفضل في هذا المجال مع أفضل فريق من الباحثين في الوطن العربي، تواصل معنا من خلال: 

writingfancs@gmail.com 

01033183664

1 Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *